الرئيسية / الاخبار / دراسة حديثة تكشف سبب تعرض الديناصورات إلى الانقراض.. اعرف السبب

دراسة حديثة تكشف سبب تعرض الديناصورات إلى الانقراض.. اعرف السبب

توصلت دراسة جديدة إلى أن أبناء عم تيرانوصور ريكس التى جابت الكوكب قبل 150 مليون سنة ربما لجأت إلى أكل لحوم جنسها عندما كان الطعام شحيحا، وحلل الخبراء 2368 شظية عظام تم اكتشافها من محجر Mygatt-Moore في كولورادو، وهو موقع كشف عن العديد من عينات الديناصورات.

ووجدوا العلماء أن 17% من علامات العضات صنعت من قبل ديناصورات آكلة للحوم مثل الألوصور وسيراتوسورس على أقرانها، ومع ذلك، يعتقد الفريق أن الديناصورات تصرفت فقط كآكلة للحوم جنسها عندما كان الطعام شحيحا، ولجأت إلى القمام “أكل الجيف”، بدلا من الصيد بنشاط خاص بها.

وقالت عالمة الحفريات ستيفانى درومهيلر من جامعة تينيسى، ربما لم تكن الديناصورات وحشيات الأرجل مثل الألوصور من الصعب إرضائها بشكل خاص، لا سيما إذا كانت بيئاتها شحيحة بالفعل من الموارد”، حسب ما جاء بموقع RT، مشيرة إلى أن القمام “أكل الجيف” وحتى أكل المثيل “أكل الحى لحى من جنسه”  كانا بالتأكيد أفضل الخيارات وأسهلها.

وفى دراستهم، فحصت الدكتورة درومهيلر وزملاؤها علامات الأسنان الموجودة على العظام الأحفورية، وهى علامات قال الفريق إنها يمكن أن تقدم “دليلا ممتازا على عادات التغذية القديمة، ووجدوا أن 684 عينة لها علامة عضة واحدة على الأقل من ديناصور آكل للحوم، ويعتقد العلماء أنها أتت من الألوصور والسييراتوسوروس وديناصورات أكبر مثل سوروفاجاناكس أو تورفوسورس.

وقال الباحثون إنه من بين الأنواع المختلفة لعلامات العض التى حددوها كانت هناك ثقوب وأخاديد وحفر وخطوط، وتم العثور على معظم العضات، كما هو متوقع، على عظام الزواحف التى تأكل النباتات، الفريسة المعتادة، ومع ذلك، كشف الباحثون أيضا عن آثار الأسنان التى صنعتها الديناصورات التى تأكل اللحم على عظام مثيلاتها من الديناصورات اللاحمة الأخرى من عائلة وحشيات الأرجل.

شاهد أيضاً

3 شعراء ومنشد يحيون «ثاني» أمسيات صيف أحد رفيدة

أحيا 3 شعراء ومنشد مساء أول أمس (الأربعاء) «ثاني» الأمسيات الشعرية ضمن فعاليات صيف محافظة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *