الرئيسية / الاخبار / العثور على أحفورة للإنسان الأول فى جزيرة سولاويزى بإندونيسا.. اعرف التفاصيل

العثور على أحفورة للإنسان الأول فى جزيرة سولاويزى بإندونيسا.. اعرف التفاصيل

اكتشف العلماء هيكلا عظميا يبلغ من العمر 7200 عام لشابة فى جزيرة سولاويز الإندونيسية وعرفه العلماء على أنه “نوع جديد من الإنسان القديم” من مجموعة تسمى Toaleans ، والتى لم تعد موجودة قبل 1500 عام فقط، وقام فريق بحث دولى بعزل الحمض النووي من الإنسان القديم، الذى تم العثور عليه في كهف بجزيرة سولاويزى الإندونيسية.

ويعتقد الباحثون وفقا لموقع ديلى ميل البريطانى أن الهيكل العظمى، الذى عثر عليه مدفونًا فى وضع الجنين ومغطى جزئيًا بالصخور، كان لشابة تبلغ من العمر 17 أو 18 عامًا وقت الوفاة.

الأحفورة

وتم العثور فى قبرها على أدوات حجرية وصخور غنية بالحديد تستخدم فى صنع الصبغة، إلى جانب عظام حيوانات برية تم اصطيادها، وقد سمى العلماء اكتشافهم “بيس” وهى “أحفورة جينية” نادرة، وتشارك حوالى نصف تركيبتها الجينية مع السكان الأصليين الأستراليين الحاليين والأشخاص فى غينيا الجديدة وجزر غرب المحيط الهادئ.

ويتضمن هذا الحمض النووي الموروث من الأنواع المنقرضة الآن من البشر والتي تسمى دينيسوفان نفس مكونات الحمض النووى لإنسان نياندرتال الذى تم العثور على أحافيره فقط في سيبيريا والتبت، ولا يزال من غير الواضح ما حدث لثقافة Toalean وشعبها.

وقامت سيلينا كارلهوف، مرشحة الدكتوراه فى معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشرى والمؤلفة الرئيسية للدراسة، بعزل الحمض النووى من العظم الجمجمة، وقالت: “لقد كان تحديًا كبيرًا، لقد تدهورت البقايا بشدة بسبب المناخ الاستوائى”، ومن خلال الكربون المشع، تمكن الفريق من تحديد عمر بقايا أحفورة “بيسي” بين حوالي 7300 إلى 7200 عام.

وقال البروفيسور بروم أحد المشاركين فى الدراسة: كان التولان من أوائل الصيادين والقطافين الذين عاشوا حياة منعزلة في غابات جنوب سولاويزي منذ حوالي 8000 عام وحتى 1500 عام مضت، وكانوا يصطادون الخنازير البرية ويجمعون المحار الصالح للأكل من الأنهار، من بين الأشياء التي صنعها أهل Toalean رؤوس سهام حجرية مميزة تعرف باسم نقاط Maros ، والتي جمعها الباحثون.

كما تم العثور على المصنوعات اليدوية Toalean في جزء من سولاويزي ، يشمل حوالي 6 في المائة من إجمالي مساحة اليابسة في الجزيرة.

موقع الكشف على الخريطة

وقال المؤلف المشارك في الدراسة Adhi Agus Oktaviana ، وهو باحث أثرى من أندونيسيا: “يشير هذا إلى أن هذه الثقافة السابقة كان لها اتصال محدود مع مجتمعات سولاويزي المبكرة الأخرى أو الناس في الجزر المجاورة ، والذين كانوا يعيشون في عزلة لآلاف السنين”.

وسولاويزي، جزيرة تقع في أندونيسا وتشغل الترتيب الحادى عشر من ناحية المساحة في العالم ، وهي جزء من منطقة انتقالية جغرافية تسمى والاسيا وهي واحدة من “جزر والاس”.

شاهد أيضاً

رئيس هيئة الترفيه: الرياض تستضيف أكبر فعالية تقنية في العالم.. وموسم الرياض 28 نوفمبر

أعلن رئيس الهيئة العامة للترفيه، المستشار تركي آل الشيخ، عن استضافة العاصمة الرياض لأكبر فعالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *