الرئيسية / الاخبار / قصيدة النثر وصراعاتها في كتاب جديد
رضا ياسين

قصيدة النثر وصراعاتها في كتاب جديد

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب جديد بعنوان «ظل الوردة: جدل الحداثة والقصيدة» من تأليف رضا ياسين، وهو إبحار في قصيدة النثر وصراعاتها ومحاولة إثبات ذاتها بجانب الكيانات الإبداعية الأخرى، وعن الحداثة وأثرها على المجتمعات العربية وأثرها على الإبداع العربي بصفة عامة والشعر بصفة خاصة، وكيف دخلت القصيدة العربية مضمار سباق الحداثة، ولم تستطع أنْ تُغمضَ عينيها عن الانقلابات المعرفية والوجدانية لدى الشعوب التي خرجت منها، فتطورت عبر تاريخ طويل من التغيرات الجذرية والتحولات السياسية والاجتماعية والثقافية، ومرت في منحنيات الوعي الثقافي العربي، وقابلت صدودا ونفيا من المتلقى، الذي نظر بريبة إلى الشكل الجديد للقصيد المتمرد.

ويرصد الكتاب المشهد الإبداعي من خلال مسيرة عدد من الشعراء الكبار والموهوبين، موضحا أن لكل منهم رؤيته الخاصة وأسلوبه المتفرد الخاص، ويرى أن بعضهم أصبح فارقا في المشهد الشعري.

ويقدم المؤلف في كتابه رؤية تنظيرية وتطبيقية للحداثة وآثارها وتجلياتها على المستوى الإبداعي، وقد قام الباحث بالمزج بين ما هو تطبيق، في قراءة تأويلية كاشفة لنصوص الشعراء محل الدراسة، وقراءة تأويلية محكومة بآليات النص ذاته.

ويتعرض الكتاب لمفهوم الحداثة، حيث يتناول سؤال الحداثة ومرجعياتها وآلياتها، كما تناول قصيدة النثر في نسختها الحداثية العربية، وتحولات المشهد الشعري فيها، وإشكاليات قصيدة النثر والجدل والصراع الدائر حولها.

وفند الكتاب بنية قصيدة النثر وما تراءى لنا من تشابهات وسمات في بنية القصيدة النثرية عبر الزخم الإبداعي المتراكم في الدراسات النقدية السابقة، إذ لم يغفل الباحث قدر تلك المساحات وأهميتها، وأهمية الاستناد إليها في تكوين الرؤية والبحث عن الجذور.

وقد اختار الباحث أن يتحاور مع المنجز الشعري لعدد من الشعراء، هم: إيمان مرسال، محمود الزيات، محمد سالم، بهية طلب، أمل جمال، عزمي عبدالوهاب، حاتم الجوهري، كريم عبدالسلام، عماد أبو صالح، عبدالغفار العوضي، أشرف يوسف.

غلاف الكتاب

شاهد أيضاً

لتعزيز عالمية لغة الضاد.. مركز أبوظبي للغة العربية يعتمد إستراتيجياته

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي اليوم عن برامجه المتكاملة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *