الرئيسية / الاخبار / وعاء مستورد من إيطاليا قبل ألفي عام

وعاء مستورد من إيطاليا قبل ألفي عام

ما زالت القطع التي عثر عليها في موقع قرية الفاو التي تبعد نحو (700) كم جنوب غرب مدينة الرياض تمثل كنوزاً أثرية مهمة قل نظيرها، خاصة وأن القطع التي عثر عليها من أوانٍ وفخاريات وأكواب وقوارير زجاجية وغيرها عثر عليها بشكلها الذي كانت عليه مما زاد من قيمتها.

ومن هذه القطع، وعاء دقيق الأضلع من أواخر القرن الأول قبل الميلاد تم العثور عليه في الفاو.

وهذا الوعاء كان مستعملاً للشرب، واستُورد على الأرجح من إيطاليا، واللون الأبيض الكثيف غير المألوف كثيراً، تم التوصل إليه بإضافة كحلٍ إلى عجينة الزجاج، وتتألف الزينة من عروق زرقاء رُسمت على شكل إكليل زهر ونقلت إلى الرخام.

وتعد قرية الفاو الأثرية من أكبر وأشهر المناطق الأثرية على مستوى المملكة العربية السعودية.

ويحظى الموقع بأهمية تاريخية كبيرة، حيث كانت قرية الفاو عاصمة مملكة كندة الأولى، التي كان لها دور كبير في الجزيرة العربية من منتصف القرن الأول قبل الميلاد حتى مطلع القرن الرابع الميلادي، وكانت مركزاً تجارياً مهماً وملتقى قوافل تحمل المعادن والحبوب والنسيج.

وتكمن أهمية قرية الفاو من كونها نقطة عبور للقوافل إلى محطة تجارية مهمة على الطريق التجاري الممتد من جنوبي الجزيرة العربية والمتجه شمالاً وشرقاً إلى الخليج العربي وبلاد الرافدين وشمالاً وغرباً إلى الحجاز وبلاد الشام، إلى أن أصبحت مركزاً اقتصادياً وسياسياً وثقافياً في وسط الجزيرة العربية، وعاصمة لدولة كندة لأكثر من خمسة قرون.

وهذه القطعة الأثرية من القطع المعروضة في معرض “روائع آثار المملكة عبر العصور” الذي قام بجولة في عدد من أشهر المتاحف العالمية.

شاهد أيضاً

لتعزيز عالمية لغة الضاد.. مركز أبوظبي للغة العربية يعتمد إستراتيجياته

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي اليوم عن برامجه المتكاملة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *